الأستاذ الدكتور لبيب الخضرا... رئيس جامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد

 

- الجامعة تحرص على بناء نموذج تعليمي تقني متميز يركز على الجانب العملي التطبيقي

- الجامعة تهدف إلى موائمة مخرجات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل الحقيقية

- منح الدرجة الجامعية المتوسطة ودرجة البكالوريوس في تخصصات الهندسة وعلوم الحاسوب، مع امكانية الانتقال من درجة لأخرى

- الدراسة في الجامعة للبرنامج الجامعية المتوسطة سنه ونصف (شهادة فني) و٣ سنوات (شهادة مهندس تقني)، وبرنامج البكالوريوس مدته 4 سنوات

- الجامعة تُمكن الطلبة من متابعة الدراسة في الخارج، من خلال شراكات عالمية

مع كبرى الجامعات والمراكز التقنية، وشهاداتها معتمدة محلياً وعالمياً

- أحدث جامعة تقنية متقدمة في الأردن،

ومقرها في مجمع الملك الحسين للأعمال في عمان

 

حوار رئيس التحرير – عمان

عند الحديث مع عالم متمكن، وقائد إداري يملك رؤية، ومخطط يرسم للمستقبل بثقة، وخبير يربط الأمور ببعضها بحرفية ومهنية عالية، من الطبيعي أن تحصل على حوار ثري.. قوي.. مفيد.. وممتع بالتأكيد، وهذا ما تم في حوارنا النوعي مع الأستاذ الدكتور لبيب الخضرا رئيس جامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد.

بين ثراء العلم والمعرفة، ووضوح الرؤية الإدارية المتمكنة، وتميز الفكر في رسم قصص النجاح وتحقيقها على الأرض فعلياً، استكمل مسيرته العلمية والعملية مع أحدث جامعة تقنية في الأردن، فمن التعليم الجامعي إلى تأسيس وإدارة الكليات والجامعات، ليعتلي بعدها قمة الهرم في القيادة ويكون وزيراً للتعليم العالي فترةً من الزمن، ليعود بعدها أكاديمياً وعالماً في البيئة التي أبدع فيها من قبل ومن بعد... الجامعات، فكانت له الريادة حيث كان.

تشعب الحديث بيننا ليغطي شجون العلم.. والعمل.. والمعرفة.. والإدارة.. والمستقبل الذي يراه جميلاً.. ومشرقاً.. وواعداً.. لطلبة وخريجي جامعة الحسين التقنية، التي يراها نوعية.. مختلفة.. متقدمة.. طموحة.. وعالمية الرؤية، كما أرادها سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، ووضعنا معالي الرئيس في أجواء هذا الصرح العلمي الواعد من خلال حديث محفز نتناوله هنا:   

 

- نموذج تعليمي متميز:

أكد الأستاذ الدكتور لبيب الخضرا أن الجامعة تهدف إلى موائمة مخرجات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل الحقيقية، وتحرص على بناء نموذج تعليمي متميز يركز على الجانب العملي التطبيقي، وتطوير قدرات الطلاب في اللغة الإنجليزية والمهارات الوظيفية والشخصية.

وبين الخضرا أن عدد الطلبة وصل في العام الثاني 2018/2019 إلى 400 طالب وطالبة في مختلف التخصصات والبرامج التي تطرحها الجامعة، وأن هذا العدد مرشح للزيادة في ظل تركيز الجامعة على نوعية الطلبة وكفاءاتهم وقدراتهم من جميع أرجاء المملكة، آخذين بعين الاعتبار الحفاظ على الطاقة لاستيعابية ومتطلبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، إذ أن الطاقة الاستيعابية للجامعة حالياً ألف طالب.

 

- نظام خاص معتمد محلياً وعالمياً:

وأشار الخضرا إلى أن الجامعة، ومع بداية عامها الثاني، بدأت برسم خارطة طريق عملية وتدريس برامج مختلفة؛ ستفتح أمام الشباب الأردني آفاقاً علمية وعملية تؤهلهم لإيجاد فرص عمل مناسبة؛ من خلال برامجها التطبيقية وتركيزها على اللغة الإنجليزية والمهارات الشخصية.

وبين الخضرا بأن الجامعة وخلال العام الأول من تأسيسها، تمكنت من استكمال تشريعاتها كجامعة خاصة لا تهدف إلى الربح، تحت مظلة مؤسسة ولي العهد، بموجب نظام خاص لبرامجها الجامعية المتوسطة بشكل يضمن استقلاليتها عن برامج الجامعات الأخرى، ويوفر الاعتراف بشهادتها ويمنح خريجيها امتيازات وظائف الخدمة المدنية.

وأوضح الخضرا أن الجامعة حصلت على الاعتمادين العام والخاص من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية، كما تعاقدت مع مؤسسة الاعتماد البريطانية المتخصصة (Pearson) لضمان جودة برامجها في التخصصات الهندسية وعلوم الحاسوب، والاعتراف ببرامجها من قبل الجامعات البريطانية.

 

- برنامج دراسي حديث ومكثف:

وأوضح الخضرا أن مدة الدراسة في الجامعة للبرنامج الجامعي المتوسط عامان، في حين يُدرس برنامج البكالوريوس على مدار 4 سنوات، منها سنة واحدة تدريب عملي؛ من خلال ما يعرف بالبرنامج الدراسي المكثف، وهو يطبق لأول مرة في الجامعات الأردنية، مما يخفف على الطالب التكاليف المالية والسنوات الدراسية التي يقضيها في الجامعة وبنفس الوقت يؤهله علمياً وعملياً ويعزز مهاراته.

وبين الخضرا أنه يسمح لطلبة الجامعة الانتقال من مرحلة دراسية للمرحلة الأعلى، حيث تتوزع البرامج التي تطرحها الجامعة كما يلي:

- دراسة 72 ساعة معتمدة على مدار سنة دراسية، و(٦) أشهر تدريب، يمنح الطالب بعد إنهاءها (شهادة فني)، وهي الدرجة الجامعية المتوسطة الأولى.

- يمكن للطالب بعد الدرجة الجامعية المتوسطة الأولى، وفق شروط أكاديمية محددة، متابعة دراسة 60 ساعة معتمدة، يحصل بعدها على درجة (مهندس تقني)، وهي الدرجة الجامعية المتوسطة الثانية.

- في حال تحقيقه لشروط الانتقال، يمكن للطالب الانتقال لمرحلة متقدمة ودراسة سنة أخرى للحصول على درجة البكالوريوس (في الهندسة).

وأكد الخضرا أن الجامعة لجميع الأردنيين وليست مقتصرة على فئة معنية، مبيناً أن معدل القبول للبرنامج الجامعي المتوسط هو 60%، ومعدل القبول لبكالوريوس الهندسة 80% و65% لتخصصات الحاسوب، ويحق لطالب البرنامج الجامعي المتوسط الاستمرار في استكمال دراسته في الجامعة في حال تحقيقه المعايير والشروط الأكاديمية المعتمدة للسماح له بالاستمرارية في الدراسة.

 

- برامج ودورات مساندة، وخطط دراسية مرنة:

وأكد الخضرا أنه تم إقرار أنظمة الجامعة وتعليماتها الداخلية من الجهات المختصة، وترافق ذلك مع استكمال بنيتها التحتية من الإنشاءات والمباني وتجهيز المختبرات والمشاغل الهندسية والشبكات والأنظمة الإلكترونية، وتوفير احتياجاتها من الكوادر التدريسية والفنية والإدارية المؤهلة، مما مكنها من استقبال الفوج الأول من طلبتها مع بداية العام الدراسي 2017/2018.

وأشار الخضرا إلى أن الطالب يخضع خلال التحاقه بجامعة الحسين التقنية لدراسة مساقات مكثفة في اللغة الإنجليزية، يقوم بتدريسها كادر تدريسي متخصص لغته الأم الإنجليزية، كما يخضع لبرامج تدريب عملية مكثفة تشكل ما نسبته 40% على الأقل من مكونات الخطط الدراسية؛ والتي تم تصميمها وفق معايير أكاديمية عالمية، وبالشراكة مع جامعات مرموقة في بريطانيا وفرنسا.

وبين الخضرا أن الجامعة حرصت على أن تتميز خططها بالمرونة والديناميكية وقابلية التطوير؛ لتتوافق مع متطلبات سوق العمل المتغيرة عاماً بعد عام، نظراً للتطورات العلمية المتسارعة على مستوى العالم، وخاصة في مجال العلوم الهندسية والبرمجيات.

 

- مختبرات حديثة متطورة ومتقدمة:

وأوضح الخضرا أن الجامعة توفر لطلبتها أحدث المختبرات والمشاغل الهندسية لترسيخ المواد النظرية من خلال التطبيق العملي المباشر، كمختبر الواقع الافتراضي بالشراكة مع (كادبي)، ومختبر الاتصالات مع شركة زين وشركة (هواوي)، ومختبر علوم الحاسوب والشبكات مع شركة (اوبتيمايزا)، ومختبر الحوسبة السحابية مع شركة(FutureTech) .

بالإضافة إلى مختبر (الفاب لاب) مصنع الأفكار، أحد مبادرات مؤسسة ولي العهد، والذي يعتبر أحدث مختبر تصنيع رقمي في المملكة، ومركز إيمان (1) (سوبر كمبيوتر) الذي يعتبر أحدث مركز متطور للحوسبة عالية الأداء، حيث سيساند الطلبة في دراسة ومعالجة التحديات الكبرى التي يواجهها الأردن، ويعتبر أداة بحثية علمية متطورة.

 

- برامج التدريب والتأهيل الوظيفي:

أشار الخضرا إلى أن الجامعة وقعت حوالي 40 اتفاقية مع مؤسسات عالمية في المجالات العلمية والتقنية والتطبيقية، منها اتفاقية مع المعهد التكنولوجي الفرنسي (IUT)، والذي يضم 130 معهداً فرنسياً تقنياً، وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تدريب الطلبة وتأهيلهم في تلك المؤسسات العالمية العريقة.

كما بين الخضرا أن الجامعة قامت خلال عامها الأول بتأسيس برنامج التدريب والتطوير الوظيفي المصمم للطلبة حديثي التخرج من الجامعات الأردنية المختلفة، حيث قامت الجامعة بعقد دورات وبرامج تدريبية لعدد كبير من المهندسين الباحثين عن العمل والعاملين حديثاً، وقد ساهمت تلك الدورات في رفع كفاءة هؤلاء المتدربين من الناحية العملية؛ مما ساهم في توفير فرص عمل مباشرة بعد تخرجهم من تلك الدورات.

كما أنشئت الجامعة مركز التميز للريادة والابتكار

 (Center for Innovation and Entrepreneurial Excellence)، الذي يُسهم في تأهيل الشباب وتنمية مواهبهم وتعزيز قدراتهم في مجال ريادة الأعمال والابتكار، حيث يضم المركز ما يقارب 15 شركة ناشئة في تخصصات الهندسة والتكنولوجيا.

كما بين الخضرا بأن البرنامج الذي تقيمه الجامعة بالشراكة مع القطاع الصناعي وقطاع التكنولوجيا، يهدف إلى التطوير الوظيفي وخدمة المجتمع المحلي، وأشار إلى أبعاد البرنامج المتمثلة في تمكين طلبة المدارس الإعدادية والثانوية من التعرف على التعليم المبني على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات(STEM) ، مما يعزز التواصل مع المجتمع المحلي ومع الشباب بالذات.

 

- محطات مشرقة وواعدة:

- تم اقرار قانون مؤسسة ولي العهد الذي يسمح للمؤسسة بإنشاء مؤسسة تعليمية للتعليم المتوسط والبكالوريوس.

- الجامعة تقنية تطبيقية 100%، ولديها اعتماد وطني وبريطاني، وتتمتع بنظام خاص.

- تقوم الجامعة بإعداد مناهجها بالتوافق مع الجهات المستهدفة لتعيين الخريجين، وحسب حاجات السوق.

- تم تأسيس مكتب للتواصل مع القطاع الصناعي المحلي، بهدف تعزيز الشراكة لتحقيق مصالح الطلبة والمستثمرين.

- في عام 2019 سيتم إطلاق فكرة المختبر المتنقل، والذي سيكون مجهز بأحدث التقنيات وأجهزة الكمبيوتر، لزيارة مختلف مدارس الأردن لتحفيز الطلبة على الريادة والإبتكار، وتنمية التفكير وتطوير المهارات لديهم.

- في عام 2019 ستقوم الجامعة بتدريب وتأهيل 500 خريج من مختلف الجامعات، بتمويل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبالشراكة مع شركات تكنولوجيا المعلومات، بهدف توفير فرص عمل لهم.

- في عام 2020 سيتم تدريب 500 خريج أخرين، وستسعى الجامعة لتعميم الفكرة مع جهات وقطاعات أخرى، بهدف التوسع في خدمة المجتمع.

- في العام الدراسي 2019/2020 سيتم قبول حوالي 350 طالب وطالبة، إذ أن خطة الجامعة الوصول إلى 3000 طالب خلال 10 سنوات.

- يحصل الطلبة الأوائل المتقدمين للجامعة من جميع المحافظات من المتقدمين للجامعة على منح دراسية كاملة.

- عقدت الجامعة اتفاقية مع نقابة المهندسين الأردنيين لضمان موائمة المناهج الدراسية في الجامعة لمتطلبات تسجيل الخريجين في عضوية النقابة بعد التخرج.

- الجامعة تتيح لجميع طلبتها دراسة البرمجة منذ اليوم الأول في الدراسة، وعلى مدار سنوات الدراسة (مجاناً)، لأنها تؤمن بقدراتهم على الإبداع، ولمواكبة التطور العالمي في هذا المجال.

- حصل 140 طالب وطالبة من أصل طلبة الجامعة البالغ عددهم 400، على منح دراسية جزئية أو شاملة، من ضمنهم أبناء العسكريين، وأبناء المعلمين.

- قدمت الجامعة منحة كاملة لأعلى معدلً في شهادة الدراسية الثانوية العامة من كل محافظة، تتضمن تغطية الرسوم الدراسية كاملة، ومكافأة شهرية بقيمة 100 دينار مقدمة من الشركة الأردنية للطيران، بهدف مساعدة الطلبة القادمين من المحافظات إلى الجامعة.

- استفاد عدد من طلبة الجامعة من منح دراسية متنوعة مقدمة من عدد من الجهات، كصندوق الأمان للأيتام، ومنحة عائلة طوقان، ومنحة المهندس سامي الحجار.

- حققت الجامعة نجاحاً كبيراً في عقد اتفاقية مع شركة (Sita) الفرنسية العالمية، المتخصصة في تكنولوجيا إدارة المطارات، وتم تدريب حوالي 25 خريج حاسوب أردنيين على برامج محددة تحتاجها الشركة، وتم تعيين 20 منهم في فرع إقليمي للشركة في الأردن، ويتم حالياً التشاور مع الشركة لتكرار التجربة في تخصصات أخرى.

11-كانون الثاني-2019 02:56 ص

نبذة عن الكاتب